البرج الوردي في المنتسوري





تمرين البرج الوردي:: هو أحد تمارين التعليم الحسى فى مدرسة منتسوري  و هو مخصوص بتطوير حاسة البصر عند الطفل.

  مناسب للطفل بداية من 3 سنوات فيما فوق.


 تكوين الأداة :

 1- عشرة مكعبات خشبية وردية اللون يتراوح حجمها بين 1سم مكعب الى 10 سم مكعب مختلفة ف الابعاد الثلاثة " الطول و العرض و الارتفاع "


  2- سجادة  لتحديد منطقة اللعب و عدم تناثر القطع ف الغرفة

3- حامل البرج حيث يمكن للطفل رؤية البرج من جهات مختلفة بعد بناؤه طريقة تقديم التمرين التقليدي للطفل:

  1- نفرش على الارض السجادة  المخصصة للعب وذلك من أجل  تحديد منطقة اللعب و لا تتناثر القطع في الغرفة.


  2- نضع المكعبات متفرقة عليها.


  3- نقوم ببناء برج من المكعبات أمام الطفل بداية من اكبر مكعب حتى اصغر مكعب

https://www.facebook.com/watch/?v=857987751713524


https://www.facebook.com/watch/?v=671065203863104






منتسوري الحياة الحسية
البرج_الوردي

العرض

- ادع الطفل بإخباره أن لديك شيئًا لتريه. أخبر الطفل أننا سنحتاج حصيرة في هذا الدرس. 
- اطلب من الطفل إحضار حصيرة وفكها. (يجب ان  يكون على علم بحمل صيرة و فكها و جمعها)
- احضره إلى منصة البرج الوردي وقل له: "هذا هو البرج الوردي"

---البناء
- أظهر للطفل كيفية حمل المكعب العلوي عن طريق الإمساك به من أعلى الحواف العلوية باستخدام إبهامك الأيمن وإصبعك السبابة.
- ضع يدك اليسرى مسطحة تحت المكعب وحمل المكعب عند مستوى الخصر.
- ثم أعد ضبط المكعب على البرج الوردي واجعل الطفل يحمل المكعب إلى البساط.
- أظهر للطفل مكان وضع المكعب في الجهة اليسرى من الحصيرة. (لا
تجعل الطفل يضع مكعبًا على النصف الأيسر.) 
- اطلب من الطفل إحضار باقي المكعبات ووضعها بشكل عشوائي على الحصيرة.
- بمجرد أن تصبح المكعبات كبيرة جدًا بحيث يتعذر على الطفل التقاطها وحملها باستخدام يد واحدة فقط ، أظهر للطفل كيفية إمالة المكعب برفق إلى الخلف باستخدام يدك اليمنى وتحريك يدك اليسرى بشكل مسطح أسفل المكعب (الصورة ). 
- ثم ارفع المكعب وضع يدك اليسرى مسطحة تحت المكعب بالكامل (الصورة )
- ثم أحضر المكعب إلى مستوى الخصر وضع يدك اليمنى مسطحة فوق المكعب.
- احمل المكعبات المتبقية واحدة تلو الأخرى إلى الحصيرة.
- بمجرد وضع كل المكعبات ، اجعل الطفل يقف على يسارك.
- بينما تظل واقفًا ، التقط بعناية أكبر مكعب وضعه بالقرب من الزاوية اليمنى الأمامية للحصيرة (الأقرب إلى الطفل).
- التفت إلى الطفل وأخبره أنك تبحث الآن عن مكعب معين.
- انتقل إلى النصف الأيمن من الحصيرة واختر بعناية أكبر مكعب تالي.
- بحركة ثابتة ودقيقة ، ضع المكعب في وسط المكعب السفلي.
- بمجرد وضعه ، تحقق لمعرفة ما إذا كان متمركزًا جيدًا. 
- استمر في وضع كل المكعبات بالترتيب الصحيح حتى يتم وضع المكعب الأخير في الأعلى.
- قف تنظر فوق البرج للتحقق مما إذا كانت جميع المكعبات في المنتصف.
- اسمح للطفل بفعل الشيء نفسه.
- ثم تحقق من كل جانب عن طريق الجلوس منخفضًا للتحقق من أنه يتم توسيطه.
- اجعل الطفل يفحص كذلك.
----التفكيك

بتفكيك البرج بنفس الطريقة التي قمت بها عندما كنت تقوم بإحضار البرج إلى الحصيرة من الحامل ووضعها مرة أخرى على النصف الأيمن من الحصيرة.

ادعُ الطفل لبناء البرج الوردي. لمساعدته على البدء ، اسأله عن المكعب الذي سيبدأ به. إذا بدا أن الطفل يفهم ، يمكنك تركه يعمل بمفرده. بمجرد الانتهاء من ذلك ، اطلب منه استبدال المكعبات بالترتيب الصحيح والتركيز على الحامل.

تمارين 

------التمرين 1
يقوم الطفل ببناء البرج بشكل فردي كما هو موضح في العرض التوضيحي.

------تمرين 2
بمجرد أن يبدو أن الطفل يتقن بناء البرج ، سترينه طريقة أخرى لبناء البرج الوردي. 
ستبنينه بنفس الطريقة الموضحة أعلاه ولكن بدلاً من وضع كل مكعب في وسط المكعب تحته ، ستصطفهم بزاوية قائمة بحيث يكون جانبان متجاورين. .
.           
اللغة 
الكبير والصغير ... الإيجابيات والمقارنات وصيغ التفضيل  (درس المراحل الثلاث)      

#السيطرة_على_الخطأ
- يكمن التحكم في الخطأ في قدرة الطفل على التمييز بين الأبعاد.
- الانسجام البصري



https://youtu.be/aXZsspUTZBM

https://youtu.be/TKV3SDvhNHw

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صندوق الالوان في المنتسوري أدوات المنتسوري التعليمية الجزء الثاني

مراحل الطاعة في المنتسوري