منتسوري_الحياة_العملية.

#ما_هي_الحياة_العملية؟
أنشطة الحياة العملية هي مهام هادفة تحاكي الأنشطة التي تنطوي عليها الحياة اليومية. تشمل أنشطة الحياة العملية النموذجية ، التي غالبًا ما تسمى "العمل العائلي" ، الكنس ونفض الغبار وإعداد الطعام.

يلاحظ الطفل هذه الأنشطة في عالمه ويكتسب المعرفة بها من خلال الخبرة باستخدام مواد الحياة العملية في البيئة المُعدَّة في فصل مونتيسوري. أنشطة الحياة العملية هي أنشطة ثقافية محددة وتوفر للأطفال الفرصة لتنمية الشعور بالوجود والانتماء من خلال المشاركة في أنشطة الحياة اليومية.

ما_هو_الغرض_والهدف_من_تمارين_الحياة_العملية
الغرض والهدف من تمارين الحياة العملية 
هو
 مساعدة الأطفال على تطوير تنسيق الحركة واكتساب الاستقلال والتكيف مع مجتمعهم وتنمية القدرة على التركيز.

من خلال تكرار أنشطة الحياة العملية ، يتعلم الأطفال تطوير مهاراتهم الحركية الكبرى والرائعة ، وحل المشكلات بشكل فعال ، وإنشاء شعور قوي بالذات من خلال المساهمة بنشاط في عالمهم.

٥ مجالات للحياةالعملية
ضمن منهج مونتيسوري ، تدور أنشطة الحياة العملية حول خمسة مجالات رئيسية ، بما في ذلك: التدريبات الأولية ، والعناية بالنفس ، والعناية بالبيئة ، والنعمة والمجاملة ، والتحكم في الحركة.

في التمارين التمهيدية ، يتعلم الأطفال الحركات الأساسية لجميع المجتمعات ، مثل السكب والطي والحمل.

تتضمن  العناية بالنفس  الأنشطة المرتبطة بالعناية الشخصية والصيانة التي تنطوي عليها الحياة اليومية ، مثل غسل اليدين وارتداء الملابس.

تركز العناية بالبيئة على تعليم الأطفال كيفية التفاعل مع بيئتهم بطريقة تُظهر الحب والاحترام. تشمل الأنشطة النموذجية: سقي نبات ، وغسل طاولة ، وترتيب الزهور.

من خلال تمارين  الامتنان و المجاملة  ، يتعلم الأطفال المهارات المرتبطة بالتفاعلات الاجتماعية. تشمل الأنشطة الرئيسية التحية والتعريف بالنفس وكيفية مقاطعة الآخرين بشكل مناسب.

يركز التحكم في الحركة على تعليم الأطفال تحسين وتنسيق التحكم في أجسادهم من خلال أنشطة مثل المشي على الخط ولعبة الصمت.

خصائص_تمارين_الحياة_العملية
لكي تكون فعالة ، من الضروري منح الأطفال إمكانية الوصول إلى مواد الحياة العملية الحقيقية المألوفة والقابلة للكسر والعملية كلما أمكن ذلك.

يزيد الأطفال من ثقتهم بأنفسهم عندما تتاح لهم الفرصة لاستخدام أشياء حقيقية ، والتي تتوافق مع مستوى أعلى من الاحترام عند الاهتمام بالمواد.

يجب أن ترتبط تمارين الحياة العملية أيضًا بوقت وثقافة الطفل. بهذه الطريقة ، يتعلم الأطفال كيفية إكمال الأنشطة بأنفسهم ، ويمكنهم بعد ذلك تطبيق هذه المعرفة في بيئتهم المنزلية.

في فصل منتسوري ، سيتم ترتيب تمارين الحياة العملية من اليمين إلى اليسار ، من الأسهل إلى الأصعب ، وغالبًا ما يتم ترميزها بالألوان للمساعدة في تسهيل الشعور بالترتيب. هذا الهيكل مهم لأن الأطفال يحتاجون إلى معرفة أن كل مادة لها مكان.

مثال_على_أنشطة_الحياة_العملية
تمارين أولية 
حمل السجاده
 اجلس واقف من على كرسي
 حمل صينية
 قلب صفحات كتاب
 ملعقة الحبوب
 صب الحبوب

العناية بالشخص
غسل اليدين
هيكل الملابس
تلميع الأحذية
تحضير وجبة خفيفة

العناية بالبيئة
 غبار المنضدة
التلميع
ترتيب الزهور
تجهيز الطاولة
الكنس

الامتنان والمجاملة
إلقاء التحية على الشخص
 تقديم الذات
السعال 
السيطرة على الحركة
 المشي على الخط

خصائص تمارين الحياة العملية

  تستند الأنشطة إلى الواقع  
يجب أن تستند الأنشطة إلى الواقع. نقوم بغسل الأطباق المتسخة بالماء والصابون الحقيقي ، وننظف الأحذية بتلميع حقيقي ونقطع الفاكهة بسكين حقيقي. هناك أمان في الواقع.

غير محدودة  
من الخطأ الكبير أن تعتقد أن أنشطة الحياة العملية محدودة بما تعلمته في تدريبك. إنها غير محدودة لأنها ستعتمد على الاحتياجات الثقافية والبيئية التي ستختلف كثيرًا من بيئة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر. يمكنك إنشاء ما يخصك باتباع الإرشادات النظرية لما هو نشاط الحياة العملي.

 واحد من كل 
بينما لا يوجد حد لمقدار أنشطة الحياة العملية التي يمكنك القيام بها في البيئة ، يجب أن يكون هناك واحد فقط من كل نشاط. يساعد هذا الطفل على تعلم أنه يجب عليه الانتظار وأن الحياة لا تتعلق دائمًا بالإشباع الفوري. نتيجة لذلك تصبح المواد أكثر قيمة. يمكنك دائمًا الاحتفاظ بأنشطة احتياطية في التخزين لتبديلها في حالة تعطل أحدها ، ولكن يجب أن يكون هناك واحد فقط على الرف في كل مرة.

مكتفية ذاتيًا 
المواد موجودة في سلة أو صينية أو موضوعة على حامل في مساحة معينة. يجب أن تكون جميع المواد كاملة ومجهزة وجاهزة للاستخدام. يتحمل الشخص البالغ في البيئة مسؤولية التأكد من أن النشاط مُجهز بكل ما يحتاجه الطفل لإتمام النشاط بنجاح. هذا يساعد في نزعة الطفل الإنسانية وفترة حساسة للنظام وهذا النظام الخارجي هو الذي يساعد الطفل على استيعاب النظام.

 مكتملة
 يجب أن يكون النشاط مكتملاً. إذا كان هناك شيء يحتاج إلى استبداله في نهاية النشاط ، فإننا نوضح للطفل كيفية إعادة تخزين النشاط. إذا كان النشاط غير مكتمل لأي سبب من الأسباب ، أو مكون مكسور أو مفقود ، يحتاج الشخص البالغ إلى إكماله أو إزالته من الرف.

 موقع المواد 
يجب وضع المواد في مجموعات ، مثل الأنشطة الغذائية في منطقة تحضير الطعام ، وإطار الزر في منطقة العناية بالذات   وما إلى ذلك.  يجب أن تكون الأنشطة المائية بالقرب من مصدر المياه لمساعدة الطفل في أداء النشاط بنجاح.

 متسلسل 
لكل نشاط بداية ووسط ونهاية. يمكن أن يكون ارتداء المئزر أحد الإشارات لبدء النشاط. إذا كان الطفل يرتدي مريلة ، فيجب أن يرتدي الكبار مئزر.

اللون - المرمز: يجب تنسيق كل عنصر في النشاط أو التعبير عنه في كل عنصر بحيث يمكن للطفل تحديد العناصر التي تنتمي معًا وقادرة على استبدال القطع بنجاح. يمكنك استخدام مواد محايدة ورمز اللون مع الطلاء ، والشريط الكهربائي ، والشريط ، إلخ إذا كان التنسيق صعبًا.

 حاوية قابلة للإدارة 
يجب ألا تكون الحاويات صغيرة جدًا أو كبيرة جدًا بحيث يتعذر على الطفل التعامل معها. يجب أن تكون الصواني والسلال عميقة بما يكفي لحمل المحتويات وبالتالي تمنع سقوط العناصر عند حملها.


مهمتي


يجب أن يكون لجميع المواد غرض واضح وتعمل بالطريقة المناسبة. لا يوجد شيء أسوأ من إناء لا يقوم بالمهمة المقصودة. السكين يحتاج حقا للقطع. إذا لم يقم الإناء بالمهمة المقصودة منه ، فسيبحث الطفل عن شيء آخر له علاقة به (استخدام غير مناسب) أو سيعتقد أنه غير قادر على القيام بالمهمة التي رأى الكثير من الآخرين يقومون بها. يحتاج الشخص البالغ إلى الانتباه لقدرات الطفل عند اختبار المواد.

  بحجم الطفل
 يجب أن تكون المواد متناسبة مع حجم الطفل. يجب أن يتناسب حجم الإسفنج أو الفرشاة مع يد الطفل حتى يتمكن الطفل من استخدامها بنجاح.

العناصر المتناسبة 
يجب أن تكون مواد النشاط متناسبة مع بعضها البعض وعملية من حيث الحجم. على سبيل المثال ، يجب أن يكون الدلو صغيرًا بما يكفي ليحمله الطفل ولكنه كبير بما يكفي لاحتواء كل الماء اللازم للتمرين.

المواد الطبيعية 
توفر المواد الطبيعية المزيد من الفرص للتجارب متعددة الحواس ، فهي أكثر إرضاءً من الناحية الجمالية وأجمل الملمس.

سهلة التنظيف  
يجب تنظيف المواد بانتظام وأن تكون صحية للاستخدام. المواد الطبيعية أسهل في التنظيف وتأوي بكتيريا أقل.

السلامة 
بينما يجب أن تكون المواد فعالة ، فإن الأولوية هي السلامة. يوصى باستخدام مواد غير سامة. يجب أن يكون للأشياء الحادة نهايات مستديرة ويجب أن تكون الزوايا الحادة مغطاة بالرمل أو مغطاة.

  منظمة 
يجب أن يكون الترتيب دائمًا في تسلسل منطقي ، سواء كان ذلك هو كيفية تقديم المادة أو وضع النشاط على الرف. قبل العرض التقديمي نضع المواد حسب ترتيب الاستخدام. يجب ترتيب الأنشطة على الرف من البسيط إلى الأكثر تعقيدًا من اليمين إلى اليسار.

ثقافية 
يجب أن تعكس أنشطة الحياة العملية ثقافة بيئة الطفل هنا والآن. اختر الأنشطة السائدة في الثقافة. يجب ألا تكون هناك أنشطة ليس لها علاقة بالحياة التي يعيشها الطفل. على سبيل المثال ، إذا لم تكن  هناك نوافذ في البيئة ، فلا ينبغي أن يكون هناك
تمرين لتنظيف النوافذ

الحياة العملية في المنتسوري 
مناسب للاطفال من عمر عامان 

نشاط صب الماء 
https://youtu.be/r7opwuxafFM

https://youtu.be/G0N6NoGMYbM
تمرين المشابك
https://youtu.be/NxzgM-zYrg0

تمرين نقل الجاف

https://youtu.be/MVaQN-VCpvE

تمرين نقل الماء بالاسفنج

https://youtu.be/8A3LU2H2CGA

تمرين اطارات الملابس

https://youtu.be/loPKzp8DIq8

تمرين فصل الحبوب 

https://youtu.be/807d_32DyXI

تمرين الكنس 

https://youtu.be/4MYqSLQ8CDk

تمرين صب الماء 

https://youtu.be/G0N6NoGMYbM
تمرين نقل الماء بالقطاره 

https://youtube.com/shorts/lhfsojYErNQ

تمرين صب الماء بالكأس 
https://youtube.com/shorts/9d5TGS1LTBw

         

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صندوق الالوان في المنتسوري أدوات المنتسوري التعليمية الجزء الثاني

مراحل الطاعة في المنتسوري