المراحل الحساسة للتعلم sesitive period

أدركت ماريا منتسوري أن الطفل يمر خلال سنواته الأولى بمراحل، أسمتها "المراحل الحساسة" ، يبدي خلالها فضولاً كبيراً تجاه جانب معين من بيئته، ورغبة شديدة في التعلم.
تمثل كل مرحلة فرصة لاكتساب مهارات جديدة، و تطوير قدرات فكرية أو معارف معينة، بدون مجهود و بطريقة شبه لاواعية.
هذه المراحل هي فترات عابرة، تنتهي بمجرد اكتساب الطفل للمهارة التي أثارت اهتمامه. في حين أنه إذا لم يأخد فرصته في عيش التجربة المناسبة، أو أن يُحَفز كما ينبغي تضيع فرصته في التعلم.
تبقى إمكانية التعلم و اكتساب المهارات متاحة في أي وقت، لكن ذلك لن يتأتّى بسهولة، بل قد يتطلب سنوات من العمل و المثابرة.
كمثال على ذلك؛ يستطيع طفل بعمر سنتين أو ثلاث خلال المرحلة الحساسة للّغة، تعلم لغة أجنبية أو أكثر بسهولة، في حين أننا نحن البالغين نواجه صعوبة أكبر في ذلك.
تختلف بداية و نهاية كل مرحلة من طفل لآخر. لذلك تبقى ملاحظة الطفل عن قرب هي الطريقة الأمثل للتعرف على كل مرحلة، و الاستفادة منها عبر إغناء محيطه و بيئته بما يساعده على تغذية فضوله و إشباع رغبته في التعلم. مع العلم أن ما يتعلمه الطفل و ما يكتسبه خلال هذه المراحل، يشكل الأسس التي سينبني عليها كل ما سيأتي فيما بعد.
عرَّفت ماريا منتسوري عدة مراحل بين الولادة و 6 سنوات:
الحركة ( الولادة - سنة)
يتعلم الطفل تنسيق حركاته والتحكم فيها؛ يمسك، يلمس، يتقلب، يحبو ثم يمشي. وكل ماعلينا توفير بيئة آمنة تدعم التطور الطبيعي للطفل وعدم تقييده ب مشاية او كرسي أو او ..

اللغة ( الولادة -6 سنوات)
يصدرالطفل في البداية أصواتاً، تتحول إلى كلمات، ثم إلى مجموعة كلمات، ثم إلى جمل.
يجب علينا كأهل إثراء الحصيلة اللغوية لديه من خلال قراءة القصص ،الكتب المصورة ،المسرحيات ، التحدث الدائم معه ، الكروت الفلاشية ....

الأشياء الصغيرة (1-4 سنوات)
يبدي الطفل اهتماماً بالأجسام الصغيرة و التفاصيل الدقيقة. في هذه المرحلة تصبح عملية التنسيق بين عينه و يده أكثر دقة.
ويجب علينا توفير بيئة غنية بالأشياء وتركه يستكشف_ تحت إشرافنا_

النظام و الترتيب (2-4 سنوات) وبالحقيقة تظهر هذه المرحلة منذ الولادة
يحب الطفل في هذه المرحلة الامتثال إلى روتين معين ، يحتاج إلى النظام و التكرار لاكتساي الثقة وإدراك البيئة المحيطة
يقسم النظام إلى :
_ نظام مكاني : يجب أنت تكون البيئة المحيطة مرتبة وهذا يشجع الطفل على الاعتماد على نفسه وهذا يتحقق بالحفاظ على ترتيب ثابت للأثاث وتجنب التنقل من منزل لآخر .
_نظام اجتماعي :يجب أن يتعامل مع نفس الأشخاص المألوفين بالنسبة له ليشعر بالامان
_نظام حسي : الطفل حساس للمؤثرات المحيطة مثلا الالوان ودرجاتها . فقد يبكي الاطفال حديثي الولادة لمجرد عدم وجود مؤثرات حسية حولهم لذا يجب توفير مؤثرات حسية متناسبة مع عمر الطفل .
_نظام زمني : يجب أن نحافظ على روتين يومي محدد (موعد الاستيقاظ ، النوم ، الرضاعة ، الاستحمام )

استخدام المرحاض او النونية (18 شهر- 3 سنوات)
شيئاً فشيئاً، و مع تطور جهازه العصبي يصبح الطفل قادرا على التحكم في مثانته و أمعائه
التدريب ممكن أن يبدأ بين السنة و18 شهر حسب ظهور علامات الاستعداد لدى الطفل

الأدب و التهذيب (2-6 سنوات)
في هذه المرحلة يحب الطفل تقليد الأشخاص اللطفاء و المؤدبين، و بهذه الطريقة يكتسب بدوره هذه السلوكات.

الموسيقى (2_6سنوات)
عندما تكون الموسيقى جزء من يوم الطفل فإنه يبدي اهتمام للأصوات والإيقاعات و الألحان .

العلاقات المكانية (4_6سنوات)
يتطور لدى الطفل فهم العلاقة المكانية ويصبح قادرا على حل البازل المعقد .

الحواس (2-6 سنوات) وهي مهمة جدا"
تبدأ تنمية الحواس منذ الولادة. لكن ابتداء من السنة الثانية يُظهر الطفل إعجابا بالتجارب الحسية ( الذوق، السمع، اللمس و الشم ، البصر ) فالطفل يستكشف البيئة من حوله من خلال حواسه ، ليس لنا أن نتذمر من فضول الطفل ورغبته في استكشاف أي مكان وأي شيء حوله فهو بالطبع لايقصد إزعاجنا بل ينمي إدراكه وحواسه ويطور مهاراته
فيجب علينا توفير أنشطة و أدوات لهذا الغرض

الكتابة (3-4 سنوات)
اكتشفت ماريا منتسوري أن الكتابة تسبق القراءة. في هذه المرحلة يحاول الطفل نقل الحروف و الأرقام على الورق.

القراءة (3-5 سنوات)

الحساب (4-6 سنوات)
صمّمت ماريا منتسوري وسائل ملموسة لتعلم 
الحساب، تُعرض على الطفل عندما يبدا اهتمام 
الاعداد والكميات


https://www.facebook.com/100592105127247/posts/190592812793842/

https://www.facebook.com/100592105127247/posts/190542636132193/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صندوق الالوان في المنتسوري أدوات المنتسوري التعليمية الجزء الثاني

مراحل الطاعة في المنتسوري