الحساب في المنتسوري

(النظام العشري)


١_ تسمية الكميات.
٢_ العد بالكميات.
٣_ التدريب على الكميات.
٤_ تسمية الرموز.
٥_ العد بالرموز.
٦_ التدريب على الرموز.
٧_ الدمج بين الكميات والرموز.
٨_ عملية الإبدال.
من أكتر الدروس التي أبدعت فيها ماريا منتسوري لأن فكرتها تسهل للطفل جداااااا فهم معنى آحاد أو عشرات أو مئات او الآلاف ليس مجرد كلام نظري ولكن الطفل يمسكها في يده ويتحسس الفرق بين كمية الآحاد والعشرات ويراها بعينه وبيفكر بعقله فتعمل لديه كل الحواس مع بعض... النشاط يتم تنفيذه لأطفال في عمر خمس او ست سنوات بيجمع أرقام كبيرة على بعض بكل سهولة وبيقسم وبيطرح من غير مشاكل إن شاء الله..
سوف نحتاج في الدرس حاجتين
أولا سجادة العمل واللي تكون مقسمة أربع خانات خانة للآحاد وخانة للعشرات والمئات والآلاف...
في ناس بتقسم السجادة ألوان يعني الجزء الخاص بالآحاد باللون الأخضر الفاتح والعشرات باللون الأزرق والمئات بالأحمر والآلاف بالاخضر الغامق ا
ثانياً البنك أو golden beads game
محتويات البنك من الآحاد و العشرات و المئات و الآلاف..
طريقة تقديم النشاط
نقدم للطفل هذا بطريقة الدرس ثلاثي المراحل
لان الهدف منه إنه أعمله أسماء الكميات فقط...
وزي ما اتعودنا في الدرس ثلاثي المراحل أول مرحلة بعرف الطفل على إسم كل كمية والمرحلة الثانية بسأله أي الآحاد مثلا او العشرات والمرحلة الثالثة بمسك حاجة منهم في يده واسأله ما إسم هذا .


فيديو للتوضيح

https://www.facebook.com/100592105127247/posts/133581921828265/



https://www.facebook.com/10059210
5127247/posts/133217435198047/


https://www.facebook.com/100592105127247/posts/133216765198114/


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صندوق الالوان في المنتسوري أدوات المنتسوري التعليمية الجزء الثاني

مراحل الطاعة في المنتسوري